١ شد العضل
٢ أسباب شد العضل
٣ أنواع شد العضل
٤ علاج شد العضل
شد العضل
تتعرض عضلات الجسم للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية ومن أهمها ما يسمى بالشد العضلي والذي يعرف على أنه عبارة عن انقباضات لا إرادية تصيب عضلة معينة أو مجموعة من العضلات معا وعادة ما تحدث هذه الانقباضات نتيجة لأسباب مختلفة ومن أهمها ما يأتي.
أسباب شد العضل
إجهاد العضلة نتيجة لاستخدامها بشكل زائد عن الحد وبالتالي إرهاقها.
عدم وصول كميات كافية من الماء والسوائل إلى العضلة نتيجة الإصابة بالجفاف أو عدم شرب الماء بشكل كافٍ أو التواجد في منطقة حارة.
عدم وصول الدم إلى أطراف الجسم وتحديدا الأرجل أو الأقدام.
الاضطربات والضغوطات العصبية وتحديدا التي تضغط على الأعصاب.
نقص بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم وأهمها البوتاسيوم بسبب عدم تناول كميات مناسبة وكافية من الملح للجسم.
تناول بعض أنواع الأدوية أو العقاقير.
أنواع شد العضل
يلجأ الأطباء إلى تقسيم الشد العضلي حتى يسهل عليهم اختيار العلاج المناسب ويضم ثلاثة أنواع كالتالي:

الشد العضلي الناتج عن الإرهاق.
الشد العضلي الناتج عن نقص البوتاسيوم أو السوائل في الجسم.
وأخيرا الشد العضلي الذي يصيب الأشخاص البالغين خلال النوم ولم تعرف أسبابه بعد ولكن تصاحبه الآلام كبيرة بعكس الأنواع السابقة.
علاج شد العضل
العلاج يعتمد في البداية على معرفة السبب المؤدي للشد العضلي فعندما يكون ناتج عن الإجهاد فسيكون العلاج بالراحة إضافة إلى الوقاية منه بالإكثار من تناول السوائل والابتعاد عن جميع الأمور المرهقة لعضلات الجسم وهناك مجموعة من الوسائل التي تساعد على التخلص من شد العضل ومن أهمها ما يلي:

الضغط باستخدام الثلج: وهنا يتم إحضار مكعبات ثلجية ومن ثم وضعها على العضلات المصابة بالشد لأن الثلج يمنح شعورا بالراحة والاسترخاء كما أنه يخفف من الالتهابات والألم الناتج.
الملح الإنجليزي: يقلل من الانقباضات والتقلصات التي تتعرض لها عضلات الجسم لأنه غني بالبوتاسيوم ويتم استخدامه بإحضار كمية كيس مملوء بمياه فاترة وإضافة كمية من الملح الإنجليزي إليها وتحريك الكيس على العضلة المصابة بشكل لطيف مع تكرار ذلك حتى يخف الشد العضلي.
خل التفاح: غني بالبوتاسيوم فيخفف من التقلصات العضلية كما أنه يحافظ على توازن السوائل في الجسم ويتم استخدامه لهذا الهدف من خلال خلطه بكمية من المياه الدافئة ومن ثم تناولها يوميا أو من خلال خلط خل التفاح مع كمية من العسل وأملاح الكالسيوم ومن ثم إضافتها إلى المياه الدافئة وتناولها ويفضل أن يكون ذلك في الليل قبل النوم مباشرة.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس