الضغط النفسي هو شعور أو موقف يواجهه الإنسان ويتوجب عليه أن يستخدم أقصى طاقاته حتى يتكيف معه أو يتخلص منه ويعرف البعض الضغط النفسي بأنه التغيير الحاصل خارجيا و داخليا من الممكن أن يكون إيجابي أو سلبي ويجب التأقلم معه. الضغط النفسي يسبب اضطرابا قد يكون بسيطا أو حادا في حالة الشخص النفسية أو الجسدية.
أنواع الضغط النفسي:

الضغط النفسي الحاد أو الشديد :وهو منتشر بكثرة و ممكن تمييزه بسهولة من بين الأنواع الأخرى حيث يكون الشعور بالضيق والميل للوحدة و العزلة واضحا جدا يصبح الشخص دائم الغضب قليل النوم منزعج من الضوضاء بشدة و يمكنه معرفه ذلك و بإمكان علاج ذلك بتمارين الإسترخاء.
الضغط النفسي المزمن : يمتاز بأنه يستمر لفتره طويلة جدا خاصة وقت المرور بالمشاكل الحياتية مثل مشاكل زوجية مشاكل مالية مشاكل دراسية تمتد إلى الأمد البعيد وله تأثيرات سلبية جدا على صحة الإنسان
الضغوطات النفسية الداخلية : عندما يحدث الصراع بين القلب و العقل بين ما تريد و بين المنطق يحدث الضغط النفسي الداخلي وقد يحدث أيضا عند الفشل في الدراسة أو العمل.
من الأمور التي تسبب الضغوطات النفسية إلى جانب ما تم ذكره :

العادات و التقاليد خاصة للأفراد الذين يأتون من خارج المجتمع
قد تسبب قوانين الأسرة الضغوطات النفسية لأبنائها في فترة المراهقة
علامات الضغوطات النفسية:

فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام نهائيا
الأرق وعدم القدرة على النوم
فقدان الشعور بالسعادة
الغضب الدائم
الإنعزال والإبتعاد عن الرفقة و الأقارب
الرغبة الدائمة في البكاء والشعور بأن الجميع ضدك
كيف العلاج؟

خذ قسطا من الراحة من العمل أو الدراسة
خصص نشاطات خاصة بك أسبوعيا
قل كلمة لا أستطيع عندما لا تستطع لا تخجل
عبر عن مشاعرك دوما ولا تكبت ما تشعر به فإن الكبت يسبب الضغط النفسي الشديد إذاتراكم الأمر تعلم السكون و الهدوء وقت الغضب حتى لا تدخل في مشاكل أخرى تزيد الضغوطات النفسية لديك.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس