يمارس الشخص حياته يوميا ويقوم بأعماله ومهامه وأمور يومه الاعتيادية ونتيجة للجهد الذي يبذله جسم الإنسان لقضاء هذه الأعمال يجب عليه تناول الأطعمة والمشروبات التي تشكل دعما وطاقة للجسم فمن دون الطعام والشراب لا يستطيع الجسم أن يقوم بمهامه وأموره مما قد يشكل تعبا وإرهاقا للشخص أو الإصابه بإحدى الأمراض نتيجة لقلة الطعام والشراب أو الأكل غير الصحي.

يستقبل جسم الإنسان هذه الأطعمة والمشروبات ويأخذ ما هو مفيد منها للجسم ويخرج ما هو غير ضروري والذي يسمى بالفضلات إلى خارج الجسم. وهنالك العديد من الطرق التي يتخلص بها الجسم من الفضلات والسموم منها: البول الذي يخرج من المثانة والناتج عن تصفية الكليتين للدم والتخلص من السموم التي فيها والعرق أيضا من الوسائل التي تخلص الجسم من السموم وهو عبارة عن بعض الأملاح والماء التي يخرجها الجسم إضافة إلى الفضلات التي يخرجها الجسم على هيئة براز والتي هي موضوع مقالنا.
البراز
هو أحد أشكال التخلص من سموم الجسم وهو عبارة عن مادة صلبة يتم التخلص منها عن طريق فتحة الشرج وينتج البراز نتيجة مرور الطعام في الجسم فيأتي هنا دور الأمعاء الغليظة والتي تقوم بتصفية الطعام وإخراج المواد التي ليس للجسم فائدة منها ويتم تخزينها بالمستقيم حتى يقوم الشخص بعملية الإخراج.
سبب تغير لون البراز
يمكن القول إن لون البراز الطبيعي هو اللون البني إلا أن تغير لون البراز قد يشكل قلقا للإنسان أو الإصابة بحالة من التوتر وعدم الثقة بالنفس حيث إن تغير اللون قد يعود إلى العديد من الأسباب نذكر منها:

نوع الأطعمة التي يتناولها الشخص هي من أحد أسباب هذه المشكلة إضافة إلى النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص.
وجود إحدى الأمراض التي يمكن أن تكون سببا في هذه المشكلة.
قد يكون تغير لون البراز ناتجا عن عدم قيام الغدة الصفراوية بالإفراز بشكل طبيعي وغالبا ما يكون لون البراز في هذه الحالة مائلا إلى اللون الرمادي.
قد يكون ناتجا عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات الملوثة ويكون لون البراز بهذه الحالة مائلا للون الأصفر.
الإصابة بحصى المرارة.
نصائح هامة
لا تمنع نفسك من الذهاب إلى مكان قضاء الحاجة عند الشعور بالحاجة إلى التغوط.
قم بعملية إخراج البراز بسهولة ويسر دون الحاجة إلى الضغط.
تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف التي من شأنها أن تعطي ليونة للبراز.
اجلس بوضعية مناسبة.
راجع الطبيب في حالة الإحساس بأن لون البراز غير طبيعي.
ابتعد عن حالات الإمساك واعمل على معالجتها.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس