١ غازات البطن
٢ نصائح للتخلص من غازات البطن
٣ علاج غازات البطن

٣.١ العلاج بالأدوية
٣.٢ العلاج بالأعشاب
غازات البطن
حدوث الغازات في البطن من الأمور العادية التي تصاحب عملية الهضم في المعدة والتي تظهر لجميع الناس إلا أن البعض يعاني من كثرة حدوث غازات البطن المزعجة التي يرافقها بعض الآلام الخفيفة إلا أن هذه الآلام سرعان ما تصبح شديدة وغير محتملة في حال عدم اتخاذ الإجراءات العلاجية السريعة للحد من تكون هذه الغازات في البطن.
نصائح للتخلص من غازات البطن
مضغ الأكل جيدا قبل بلعه مع مراعاة بقاء الفم مغلق أثنا المضغ منعا لدخول الهواء إلى الجهاز الهضمي والذي يؤدي إلى الإصابة بالغازات.
التقليل من تناول الأطعمة المتسببة بالانتفاخ والغازات ومن أهمها الفول والملفوف والخوخ إلا أن تأثير هذه الأطعمة بالإصابة بالغازات يختلف من جسم إلى آخر فقد يظهر بشكل واضح لدى البعض بينما يغيب تماما لدى البعض الآخر.
الابتعاد عن مضغ العلكة حيث تسمح للهواء بالدخول إلى البطن بكميات كبيرة متسببة في ظهور الغازات.
تجنب المشروبات الغازية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى الخمور والألبان الدسمة وذلك لمساهمتها في تكوين الغازات.
الابتعاد عن الأكلات المالحة حيث تعمل أملاح الصوديوم على تكوين الغازات بالملح بحيث لا يزيد نسبة الملح الداخلة إلى المعدة بشكل يومي عن 2 غم.
تجزئة الوجبات تجزئة الوجبة الكبيرة إلى وجبات أصغر تأكل على طول النهار مما يمنح المعدة مجالا أكبر لهضم الأكل والحد من تكوين الغازات.
تجنب الأدوية ذات التأثير الجانبي المتمثل بحدوث غازات البطن بحيث يمكن تحديد هذه الأدوية من خلال الاطلاع على الآثار الجانبية الموجودة في النشرة المرافقة لها.
علاج غازات البطن
تتوفر عدة طرق علاجية تساعد في التخلص من غازات البطن ومنها:

العلاج بالأدوية
توجد العديد من الأدوية المخصصة لهذا الهدف بحيث تنشط من عملية الهضم في الجهاز الهضمي وتقلل من فرصة حدوث غازات في البطن كما تعمل على شفط الغازات وطردها خارج الجسم ومن هذه الأدوية السيميثيكون.
العلاج بالأعشاب
النعناع: يساعد مغلي النعناع على استرخاء عضلات الجسم بشكل عام الأمر الذي يسهل من خروج الغازات وتقليل حدوثها مع مراعاة شربه بمعدلات طبيعية دون الإكثار منه.
الكمون: يحتوي الكمون على عدد ن الخصائص التي تحارب حدوث غازات البطن ويمكن استغلاله من خلال إضافته إلى الطعام أو غليه وشربه بعد تصفيته من الماء.
الشاي الأخضر: يقلل الشاي الأخضر من فرص احتمال التعرض للإمساك مما يقلل من حدوث الغازات.
الحلبة واليانسون: تساعد الحلبة واليانسون في تيسير عملية الهضم حيث يقوم البعض بغليهما معا في الماء للاستفادة من كليهما في علاج غازات البطن عن طريق شرب الماء المغلي بهما إلا أنه حتى الوقت الحاضر لم تظهر أي أبحاث أو دراسات تؤكد فعالية كل منها في علاج غازات البطن.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس