تعتبر المشروبات الغازية المصدر الرئيسي لتكون غازات الأمعاء. وكذلك مجموعة الكربوهيدارت بشكل عام لأنها تحتوي على أنواع من السكر غير قابلة للهضم بالإضافة إلى النشا والألياف. على سبيل المثال:

الرافينوز- سكر موجود في أنواع البقول والملفوف وملفوف بروكسل والبروكلي والاسبراغوس "الهليون" والحبوب الكاملة.
اللاكتوز – يوجد في منتجات الحليب والألبان مثل الجبن والمثلجات بالإضافة إلى بعضأنواع الخبز والحبوب ومرق توابل السلطة والتي تحتوي على سكر اللاكتوز. وبينما يستطيع بعض الأشخاص هضم اللاكتوز دون مشاكل يعاني البعض الأخر من المشاكل لعدم قدرتهم على إفراز إنزيم لاكتاز الذي يقسم اللاكتوز إلى أجزاء قابلة للهضم. ومن دون هذا الإنزيم تساهم منتجات الحليب والألبان بإنتاج كميات كبيرة من الغاز في الأمعاء. ويعاني معظم سكان إفريقيا واسيا والسكان أمريكا الأصليون من نقص في إنزيم لاكتاز
الفريكتوز - يوجد في البصل والخرشوف والأجاص والقمح وبعض المشروبات والأطعمةالجاهزة التي تسبب حتما عسر الهضم.
السوربيتول- والذي يعتبر صعب الهضم يوجد في التفاح والأجاص والدراق والخوخ وبعض الأطعمة الخالية من السكر والحلويات والعلكة.
أما الأرز فيعتبر من الأغذية التي تمتصها الأمعاء الدقيقة بشكل كامل وهكذا لا يصل النشا الموجود في الأرز إلى الأمعاء الغليظة أبدا ولا يتسنى للبكتيريا تكسير هذا النشا إلى جزيئات وتكوين الغازات. بينما تسبب النشويات الموجودة في البطاطا والذرة والمعكرونة والقمح الغازات.
كما تسبب الألياف الموجودة في البقول والشعير والبازيلاء ومعظم الفواكه أنواع مختلفة من غازات الأمعاء. وفي الدراسة التي أجريت على مجموعة من الأشخاص عانى الأشخاص الذين تكونت معظم وجباتهم من اللحوم والبقول من 10 مرات ضعف الكمية الطبيعية من غازات الأمعاء.
تغيير النظام الغذائي:إذا كنت تعاني من نقص إنزيم اللاكتاز الضروري لهضم الحليب يمكن أن ينصحك طبيبك بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالحليب واستبدالها بمكملات الكالسيوم. أو يمكنك أن تقلل من كمية الأطعمة التي تسبب الغازات لأسبوع أو أكثر فإذا شعرت بالراحة تخلص من هذه الأطعمة وهكذا ستحل جميع مشاكلك.
بلع كميات اقل من الهواء
لتجنب بلع كميات كبيرة من الهواء لا تقم بلعق الحلوى لفترة طويلة وكذلك مضغ العلكة كما يجب أن تتجنب المشروبات الغازية قدر الإمكان. ولا تستعمل القشة البلاستيكية في الشرب لأنها تساهم في زيادة كمية الهواء الذي تبلعه. وبالطبع توقف عن التدخين.
مشكلة الغازات في بطني:عليك بالكراويا
معلومات عن الكراويا:

الكراويا :للانتفاخات والمغص
•تطرد الرياح و تساعد على هضم الطعام
•زيت الكراويا مطهرا جيدا ومهدأ للأطفال
•تساعد في إزالة احتقانات الجهاز الهضمي وطرد الغازات المعوية
•يفيد المستحلب لمعالجة انتفاخ البطن كما تعطي للنساء في الأيام الأولي للنفاس لإدرار اللبن .
•تستعمل الكراويا من الظاهر لعلاج المغص لدى الأطفال بأن يملئ كيس صغير من القماش بالثمار ويسخن ويوضع فوق البطن .

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس