يشتكي كل منا من فترة لأخرى من نفخة البطن وزيادة نسبة الغازات فيه وقد نلاحظ أن حجم البطن وشكله الخارجي يزيد عن المعتاد ويصبح كأنه صاحب كرش حتى لو كان نحيلا وهذه المشكلة يعاني منها كلا الجنسين ووجود الريج البطنية شيء غير خطير ولا يعد مرضا وإنما هو عرض عابر ويسهل علينا التخلص منه إذا قمنا بتغيير أسلوب حياتنا ونظامنا الغذائي وحالتنا النفسية لأن جميعها عوامل أساسية تؤثر سلبا على صحة الأفراد وبالتالي نسبة الغازات فيه .
و طبيعي وجود الغازات في البطن لكن إذا زادت النسبة عن المعقول وأصبح وجودها دائما ومحرجا ومضايقا فهنا لا بد من الإلتفات إليها واعتبارها مشكلة لا بد من التخلص منها أو الحد من تزايدها ولا بد بداية أن نذكر العوامل الرئيسية التي تسبب زيادة الغازات في البطن " نفخة البطن " .

أسباب نفخة البطن

قلة الحركة أو عدم ممارسة التمارين الرياضية والجلوس لفترات طويلة الأمر الذي يؤدي إلى عسر الهضم وضعف في حركة الأمعاء مما يزيد من تخمر الأغذية داخل البطن مسببا نفخة البطن .
الإمساك المزمن : حيث أن كل من يعاني من الإمساك لفترات تزيد عن يومين فهذا يعرض الجسم لزيادة في الغازات البطنية وانتفاخ واضح .
التركيز في الغذاء على النشويات والسكريات كالأرز والخبز الأبيض ووالكيك و الحلويات وعدم تناول الأغذية الغنية بالألياف بشكل يومي كالفواكة والخضراوات والتي تسهل عملية الهضم وطرح فضلات الجسم وتخفف من تراكم الغازات في البطن .
عدم شرب كميات كافية من الماء حيث أن الإنسان يجب أن يشرب في المعدل الطبيعي حوالي 8 أكواب يوميا .
الإصابة بالقولون العصبي : والذي يرتبط بالحالة النفسية السيئة فكما هو معلوم أن من يعانون من القولون العصبي لديهم نسبة انتفاخ عالية في البطن وذلك نظرا لتعرضه لاضطرابات نفسية أدت إلى اعتلال في الحركة الطبيعية للأمعاء

طرق علاج الإمساك

زيادة شرب المياه والعصائر الطبيعية بشكل يومي قدر الإمكان خصوصا شرب الماء على الريق صباحا الأمر الذي يسهل عمل الأمعاء ويساهم في نشاطها ويطرد الغازات بسرعة .
التركيز على تناول الفواكه والخضراوات بشكل كبير لأنها غنية بالألياف التي تحرك الأمعاء وتخلصها من الفضلات بما فيها الغازات المسببة لنفخة البطن والإبتعاد عن النشويات والحلويات والدهون المشبعة والمشروبات الغازية التي تسبب الإمساك وبالتالي تزيد من نفخة الجسم .
زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة خاصة المشي الذي يسهم في طرد الغازات من البطن بسهولة .
تجنب الإضطرابات العصبية والمشاكل النفسية لأنها تزيد نسبة الغازات في الجسم وتسبب سوء الهضم .
تناول بعض الأغذية الملينة للأمعاء لتحسين عملية طرد الفضلات ويقلل من الغازات مثل التمر التفاح التين الزهورات الطاردة للغازات كالبابونج والنعنع واليانسون والزنجبيل والمردقوش وتجنب المأكولات التي تضاعف نسبة الغازات في الجسم كالفجل والبصل والملفوف والعدس والحمص والفاصوليا البيضاء وغيرها .

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس