نفخة البطن
من المشاكل الشائعة التي يرافقها شعور بعدم الراحة نتيجة لتراكم الغازات والشعور بانتفاخ في الأمعاء مصحوبا ببعض التشنجات ووجع أسفل الظهر وضيق في التنفس وصعوبة الحركة وإسهال حيث يحدث الانتفاخ نتيجة لتراكم الغازات في الأمعاء والإصابة بقرحة المعدة والتدخين والقلق واحتباس السوائل والهواء كما ويكون نتيجة الإمساك والإفراط في الأكل والإصابة بالقولون العصبي.
علاج نفخة البطن
من أبرز الوصفات الطبيعية الطبيعية المستخدمة في علاج انتفاخ البطن:

بذور الشمر: من العلاجات القوية المستخدمة في التخلص من المشاكل الهضمية فهي قادرة على تخليص البطن من الانتفاخ عن طريق تخفيف التشنجات العضلية وتحفيز إدرار البول ويمكن استخدام بذور الشمر عن طريق مضغ القليل منها بعد تناول الأطعمة ويمكن أيضا إضافة مقدار ملعقة منها لكوب ماء ساخن وتركه 5-10 دقائق قبل تصفيته ويتم تناوله مرتين لثلاث مرات يوميا.
النعناع: يعتبر نبات النعناع من النباتات الغنية بزيت المنثول والقادر على التقليل من التشنجات الهضمية والتخلص من العصارة الصفراء
كما ويسهل عملية الهضم ويكون العلاج بالنعناع عن طريق مضغ أوراقه أو من خلال إضافة قرابة الملعقة من مسحوقه المجفف لكوب ماء ساخن وتركه لبضع الوقت كي ينقع ثم يصفى ولضمان العلاج يتم تناول كوبين لثلاث أكواب منه يوميا.

الزنجبيل: لما يحتويه من جزيئات ومركبات نشطة تعيق ظهور الالتهابات وتعمل على استرخاء العضلات ويمكن إعداد المشروب الخاص به من خلال وضع 6 شرائح من الزنجبيل في كوب ماء مغلي ويترك لينقع قرابة 10 دقائق ثم يضاف إليه القليل من العسل وعصير الليمون ويتم تناوله ثلاث مرات يوميا ويمكن أيضا تناول ملعقة منه قبل تناول الطعام او إضافته للطعام.
البابونج: يحتوي على مكونات فعالة في التخلص من الانتفاخ قادرة على تهدئة العضلات والتقليل من حرقة المعدة من خلال نقع كيس من البابونج في الماء المغلي وتركه حتى ينقع ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون وملعقة من العسل لكوب البابونج وتناوله ثلاث مرات يوميا.
الماء الدافىء والليمون: الماء الدافىء يخلص الجسم من السموم والليمون غني بالفيتامينات والمعادن والتي تسهل عملية الهضم فشرب كوب من الماء الدافىء والمضاف إليه عصير الليمون قادر على تخليص البطن من الانتفاخات والغازات ويخلص الجسم من الإمساك.
اليانسون: لما يتمتع به اليانسون من قدرة عالية على طرد غازات البطن وتخليص البطن من الشعور بالانتفاخ ويمكن إعداد اليانسون بالطريقة نفسها التي يتم فيها إعداد الشاي بأن ننقع القليل من بذور اليانسون في كوب ماء مغلي ثم تناوله ثلاث مرات يوميا.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس