الفيبروميالجيا أو فيبروميالغيا هو حالة مزمنة تسبب الألم و تصلب العضلات و الأوتار و المفاصل.

يرتبط الفيبروميالجيا بعدم القدرة والانزعاج أثناء النوم والشعور بالتعب، والتعب، والقلق، والاكتئاب، واضطرابات في وظائف الأمعاء. الفيبروميالجيا ليست حالة تقدمية، و لا تهدد الحياة.

الفيبروميالجيا ليس مرض جديد والوعي بهذا المرض يتزايد حالياً ولكن صعوبة تشخيص الفيبروميالجيا أن اعراضه الظاهرية هو تعب والام مفصلية وارهاق هام.

اسم الفيبروميالجيا أو فيبروميالغيا، قدمه د.محمد يونس و وزملاؤه في عام 1981 و يعني حرفيا الألم في العضلات والأنسجة. لا يبدو أن أي مجموعة عرقية أكثر احتمالا أن تصاب بالفيبروميالجيا ولكن النساء تصاب به حوالي 8 مرات أكثر من الرجال.

في حين أن المجتمع الطبي لا يفهم بعد الأسباب الكامنة وراء الفيبروميالجيا ، المزيد والمزيد من المعلومات حول هذه الحالة أصبحت معروفة الان.

الأطباء يبحثون بنشاط عن السبب والآليات وأفضل العلاجات ل الفيبروميالجيا والظروف ذات الصلة بظهور المرض. لمواكبة الدراسات العلمية عن الفيبروميالجيا ، يمكنك البحث وقراءة خلاصات المواد على MEDLINEplus، مكتبة مكتبة الطب الوطنية National Library of Medicines database.

ولحسن الحظ لا يبدو أن هناك أي أمراض اخرى كامنة تزداد سوءا مع الوقت ولذلك تركز العلاجات على تخفيف أعراض الألم والأرق. العلاج قد يشمل: الأدوية لمساعدتك على النوم بشكل أفضل، واسترخاء العضلات، أو تخفيف آلام العضلات والمفاصل. العلاجات وخطوات الرعاية الذاتية يمكن أن تحسن أعراض الفيبروميالجيا وصحتك العامة. قد يكون العلاج مختلفا لكل شخص حسب حالته.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس