شد العضل
هو الانقباض غير الإرداي الحاصل في العضلات ويحدث غالبا بصورة مفاجئة كما يسبب ألما شديدا للشخص وفي بعض الأحيان يختفي هذا الألم فورا ولكنه قد يبقى أحيانا لفترة من الزمن وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشد العضلي سنتعرف إليها خلال هذا المقال.
أعراض شد العضل
حدوث ألم شديد ومفاجئ في العضلة المصابة.
بروز أنسجة العضلات بصورة واضحة تحت الجلد.
أسباب شد العضل
استخدام أحد العضلات بشكلٍ كبيرٍ ولفترة طويلةٍ من الزمن واستهلاك طاقتها بالكامل وخاصة عندما تشد العضلة المستخدمة بنفس الوضع ويحدث هذا النوع من الشد بشكل كبيرٍ عند الرياضيين وخاصة في عضلات البطن.
إنجاز عمل بدني روتيني كقص العشب في الحديقة أو إنجاز الأنشطة اليومية بطريقة خاطئة أو التحرك بسرعة.
الكتابة لفترة طويلة من الوقت واستهلاك طاقة عضلات اليد.
وجود جفاف في جسم الإنسان ونقص بعض المعادن اللازمة في الجسم فيحدث الشد لأن الخلية العضلية تحتاج إلى الماء والكلوجوز بشكل دائم كما تحتاج لعناصر عديدة كالبوتاسيوم والكالسيوم.
الإصابة بتصلب الشرايين أو بعض الأمراض المتعلقة بالشرايين الطرفية والتي تؤدي لانكماش وتضييق في الشرايين حيث يسبب هذا الضيق الشد العضلي للشخص كما تؤدي هذه الأمراض إلى نقص حصول العضلات على التغذية اللازمة.
حدوث تشنج في عضلات الساق وقد يكون نتيجة لممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة من الزمن.
الإصابة ببعض أنواع الأمراض ومنها مرض السكري ومرض فقر الدم ومرض الكلى والاضطرابات الحاصلة في الغدة الدرقية والاضطرابات في هرمونات العضلات.
الإصابة بأمراض الجهاز العصبي كالإصابة بمرض النخاع الشوكي أو التصلب المتعدد وغيرها من الأمراض.
إصابة العضلات الملساء بالشد العضلي كإصابة عضلات المعدة بالشد العضلي وتصاب المعدة بالتشنج نتيجة للإسهال أو ارتجاع المريء أو حصوات الكلى أو المغص.
الدستونيا وهي أحد الحالات التي تؤثر على بعض العضلات فتسبب انقباضها بصورة قوية وبشكل مستمر ويؤثر ذلك على العضلات النهائية وبالتالي عدم مقدرة الشخص على الوقوف كما قد يحدث انقباض في عضلات الرقبة.
قد يتعرض الإنسان للشد العصبي أو التشنج العصبي والذي يعد أحد اضطرابات النواقل العصبية وقد تكون الجلطات الدموية والسكتات القلبية أحد مسبباته.
ضغط الأعصاب فعندما يتم ضغط الأعصاب في العمود الفقري بشكلٍ كيبر يسبب ذلك إحداث ألم في الأرجل وقد يزداد الشعور بالألم عند المشي لمسافة طويلة.

يصاب العديد من الأشخاص بشد العضل ويتمكنوا من السيطرة على الحالة بسهولة ولكن إذا استمرت المعاناة من شد العضل فيجب استشارة الطبيب.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس