صحة

العلاج من امراض المسالك البوليه




العلاج Management :


مسكنات للألم.
شرب الكثير الكثير من السوائل (الماء) أو عن طريق الوريد.
الحصيات ذات قطر 0.5 سنتيميتر يمكن أن تخرج لوحدها و لا تحتاج للتدخل , أما الحصيات ذات قطر أكبر من
1 سنتيميتر , يفضل التدخل لإزالتها.

أسباب تدعي التدخل جراحيا لإزالة الحصاة البولية :

1- ألم مستمر و الحصاة لم تتحرك أو تخرج.
2- حصاة كبيرة الحجم و لا يمكن أن تخرج عبر المجاري البولية.
3- حصاة مسببة إنتان (إلتهاب) مزمن للمجاري البولية.
4- حصاة مسببة تلف لأنسجة الكلوة أو بلية دموية مستمرة (نزف في البول).
5- حصاة زاد حجمها أثناء متابعة المريض.
6- حصاة تسد المجاري البولية مسببة زرام.



صورة لكلوة أستئصلت جراحيا لتلفها بسبب إحتوائها على حصاة مرجانية كبيرة Staghorn Calculus .


هذه الأيام و مع تطور الطب في مجال الجراحة , أصبحت عمليات الجراحة المفتوحة (فتح البطن) تكون غير ضرورية لإزالة الحصيات البولية إلا في حالات نادرة مثل الحصاة المرجانية الكبيرة أو التي لم تخرج مع استخدام الوسائل الأخرى المتاحة. و من هذه العمليات :


1- إستخراج حصاة الكلوة خلال الجلد Percutaneous Nephrolithotomy و تستخدم عندما تكون الحصاة كبيرة في الكلوة أو عندما لا يمكن إستخدام التفتيت لها , و تتم العملية بشق فتحة صغيرة (1 - 1,5 سنتيميتر)في الجلد , و بعدها خلق قناة (مسلك) بين الجلد و الكلوة تحت توجيه الأشعه و إدخال المنظار الكلوي خلالها Nephroscope لتحديد موقع الحصاة بالضبط و إستخراجها. و إذا كانت الحصاة كبيرة و لا يمكن إستخراجها عبر المسلك يمكن تفتيتها بإستخدام أداة لهذا الغرض إلى أجزاء أقل حجما و من ثم إزالتها بالمنظار.



فيلم فلاش يمثل كيفية تفتيت و إزالة حصاة الكلى بالمنظار خلال الجلد. اضغط على الزر الأخضر بالفأرة.


2- إستخراج حصاة الحالب بالمنظار Endoscopic Ureterolithotomy عبر المثانة البولية بإستخدام منظار الحالب Ureteroscope ,يمرر المنظار عبر المثانة البولية فوق الحصاة و من ثم سحبها خارج الجسم بشبكة (شبكة دورميا) Dormia Basket تفتح من المنظار. بعض الحصيات الكبيرة في الحالب تدفع لحوض الكلوة بواسطة المنظار و من ثم تفتيتها أو إزالتها بالمنظار الكلوي خلال الجلد.

3- إستخراج حصاة المثانة البولية بالمنظار Endoscopic Removal of Bladder Stone بإستخدام منظار المثانة Cystoscope , و كذلك يمكن تفتيت الحصيات الكبيرة أولا ثم إزالتها بالمنظار.

تفتيت الحصيات بواسطة الصدمات الموجية من خارج الجسم Extracorporeal Shock-wave Lithotripsy "ESWL" :
و هو عبارة عن تفتيت الحصاة في المجاري البولية بواسطة صدمات موجية (موجات) إلى حصيات صغيرة يمكن أن تعبر خلال جوف المجاري البولية إلى خارج الجسم. يوضع المريض في حوض من الماء و يعطى الصدمات و الأجهزة الحديثة تستخدم وسادات مائية بدلا من حوض الماء.

فيلم فلاش يعبر عن كيفية تفتيت الحصاة إلى أجزاء أصغر , اضغط الزر بالفأرة.


طرق الوقاية من الحصيات البولية Prophylaxis :

تختلف طرق الوقاية حسب سن المريض و شدة المرض و نوع الحصيات.

مكوني الحصيات البولية الأساسي (مجهول السبب) Idiopathic Stone Formers :

* شرب كميات كبيرة من السوائل (الماء) بحيث يكون حجم البول 2 - 2,5 ليتر في اليوم , خاصة للذين يعيشون في بلدان ذات طقس حار أو يعملون في بيئة حارة يجب عليهم شرب كميات كبيرة لإفراز هذه الكمية من البول , و كذلك مراعاة أن يكون لون البول دائما أصفر فاتح و ليس داكنا.
* شرب كأس كبيرة من الماء قبل الخلود إلى النوم و كذلك إذا استيقظ أثناء النوم.
* تقليل أخذ منتجات الحليب الغنية بالكالسيوم.

فرط البيلة الكلسية الأساسي Idiopathic Hypercalciuria :

* التقليل من شرب الحليب و أكل الأجبان الغنية بالكالسيوم و الخبز الأبيض الذي يكون مدعما بالكالسيوم و فيتامين دال في بعض الدول مثل بريطانيا.
* تجنب تناول أقراص فيتامين دال.
* تجنب الأطعمة الغنية بالأوكساليت لأن تقليل أخذ الكالسيوم يزيد من إمتصاص الأوكساليت من الأمعاء.
* شرب كميات كبيرة من السوائل (الماء) , و الذين يعيشون في مناطق مياه الشرب فيها ثقيلة (محتوى الكالسيوم يكون فيها عاليا) يفضل أن يشربوا مياه خفيفة.
* مدرات البول الثيازايد THiazides مثل بندروفلوزايد Bendrofluazide , يمكن استعمالها لأنها تقلل من إفراز الكالسيوم في الكلوة , و لكن لها آثار سلبية مثل رفع مستوى السكر في الدم , رفع مستوى حمض اليوريك في الدم و كذلك رفع مستوى الكوليسترول في الدم.
* تقليل أخذ الصوديوم (الملح) في الطعام لأنه إذا إزداد إفراز الصوديوم في البول يزيد إفراز الكالسيوم كذلك.

المصابون بالحصيات المختلطة (الإنتانية) Mixed Infective Stones:

* شرب كميات كبيرة من السوائل (الماء).
* استخدام مضادات حيوية (ضد البكتيريا في البول) كوقاية من حدوث إنتان المسالك البولية (إلتهاب) للذين يعانون من الإلتهابات المزمنة للمسالك البولية.

المصابون بحصيات اليوريت (حمض اليوريك) Uric Acid Stones:

* تغيير نوعية الطعام له تأثير قليل و لا يجدي و تطبيقه صعب.
* استخدام عقار ألوبيورينول Allopurinol , الذي يثبط إنزيم زانثين أوكسيديز Xanthine Oxidase و الذي يحول الزانثين Xanthine القابل للذوبان في الماء إلى حمض اليوريك Uric Acid الأقل ذوبانا في الماء. مما يقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم و كذلك إفرازه في الكلوة.
* بيكربونات الصوديوم Sodium Bicarbonate تجعل البول أكثر قلوية مما يساعد على ذوبان حمض اليوريك في البول و منعه من التبلور و الترسب , و ذلك للذين لا يستطيعون أخذ الألوبيورينول لسبب ما. و لكن , المشكلة تكمن في قلوية البول التي تشجع ترسب الكالسيوم و الفوسفات.
* شرب كميات كبيرة من السوائل (الماء).

للمصابين بالحصيات السيستينية Cystine Stones:

* يمكن منع تكوين حصيات السيستين بشرب كميات كبيرة من السوائل , 5 ليتر خلال 24 ساعة. و هذا يعني يجب على المريض الإستيقاظ من النوم مرتين لشرب 0,5 ليتر من السوائل (الماء) , و بعض المرضى لا يحتملون ذلك.
* عقار بنسلين أمين Penicillinamine , يتحد مع السيستين ليكون مركب بنسلين أمين - سيستايين Penicillinamine-Cysteine الأكثر ذوبانا. العقار يذوب الحصيات السيستينية المتكونة في الجهاز البولي كذلك.

فرط البيلة الأوكسالية Hyperoxaluria:

* شرب كميات كبيرة من السوائل (الماء).
* الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأوكساليتLow Oxalate Diet .




إقرأ أيضا
التهابات المسالك البوليه
إلتهاب المسالك البولية يصيب الإناث أكثر من الذكور و ذو أهمية خاصة في الأطفال و أكثر الإلتهابات سببها بكتيري. المسالك البولية تتكون من الكليتين و الحالبين و المثانة البولية اقرأ المزيد ...
الغدة الدرقية وأمراض العين
ماهي الغدة الدرقية؟ تقع الغدة الدرقية في المنطقة الامامية للرقبة اما القصبة الهوائية. وهي تشبه في شكلها الفراشة . وتقوم الغدة الدرقية بافراز هرموناتها المسؤولةعن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. من اقرأ المزيد ...
السلس البولي عند النساء
لم يحظى السلس البولي النسائي بالاهتمام الذي حظيت به بعض الامراض النسائية الاخرىوذلك لإسباب مختلفة يعود بعضها الى نقص في الثقافة العامة بالمرض. السلس البولي ليس مرضا خطيرا ولكنه يؤثرسلبا اقرأ المزيد ...
ما هو علاج التهاب مجرى البول
يعتبر مرض التهابات مجرى البول من الأمراض المنتشرة بشكلٍ كبير عند النساء أكثر من الرجال والذي تتعرض له النساء عند الحمل بشكل كبير وقد يسبب هذا الالتهاب مشاكل خطيرة في اقرأ المزيد ...
العلاج الضوئي
العلاج الضوئي ان ايقاع الجسم الدوري يتم تنظيمة عن طريق الغدة الصنوبرية والتي تتأثر بوجود او غياب الضوء. إن الغدة الصنوبرية مسؤلة عن التحكم في وظائف الجسم مثل إنتاج الهرمونات , درجة اقرأ المزيد ...
عسر الهضم
ان حالة عسر الهضم هي لفض عام يطلق على الاشكاليات الناتجة عن تناول الطعام وما يترتب عليه من امراض مزعجة حتى يشعر المريض بتعب الجزء الاعلى من المعدة اقرأ المزيد ...
روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات صحة الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.005918025970459 ثانية.
Privacy Policy