البواسير هي توسع لأوردة دموية تحيط بمنطقة الشرج أو المستقيم. وغالبا ما تظهر البواسير نتيجة ممارسة الضغط أثناء حركات الأمعاء أو الحمل أو السمنة.
أسباب البواسير:
1. وراثية بسبب ضعف جدران الأوردة.
2. في الرجال نتيجة للوقوف لفترات طويلة.
3. ممارسة الضغط بسبب الإمساك الشديد.
4. يمكن أن يزيد مرض الزحار من سوء حالة البواسير المستترة.
5. كذلك يعتبر البواسير حالة شائعة بين النساء الحوامل.
أعراض البواسير:
تتضمن الأعراض الشائعة للبواسير ظهور كتلة أو ورم مؤلم ملتهب على حدود الشرج. غالبا ما يظهر نزيف مع الإخراج أو في المرحاض أو على المناديل الورقية. وتتضمن الأعراض الأخرى إفراز مخاطي وحكة وإحساس مزعجا أثناء الإخراج. عندما تشعر بهذه الأعراض يفضل أن تحصل على فحص طبي لاستثناء حالات الإصابة بالأمراض الهضمية الأخرى الأكثر جدية.
ومن الأعراض الأخرى للإصابة بالبواسير الشعور بعدم الراحة خصوصا عند قضاء الحاجة وعدم الشعور بأن الأمعاء قد أفرغت تماما. مع ذلك توجد مشاكل صحية أخرى قد تسبب خروج الدم مع البراز لذا إذا استمر الوضع أكثر من ستة أسابيع يجب استشارة الطبيب فورا.
لتخفيف ألم البواسير بطريقة طبيعية:
أولا حافظ على نظافة منطقة الشرج وقم بغسلها وتجفيفها جيدا استخدم مناديل ورقية ناعمة حتى لا تخدش الجلد الرقيق الذي يحيط بالشرج. استعمل أحد المكملات الغذائية التالية لمساعدتك على التخلص من الإمساك والشفاء من البواسير:
1. مستخلص كستناءة الحصان.
2. الفلافنويد.
3. غوتو كولا.
4. سيليوم.
5. فيتامين ج.
6. البندق.
الحمية الغذائية والبواسير:
ترتبط الإصابة بالبواسير مباشرة بمشكلة الإمساك ولهذا فأن الحمية الغذائية يمكن أن تحدث تأثيرا جيدا للشفاء من البواسير. أما النصائح:
• يجب أن تتضمن حميتك على الكثير من الألياف وتتوفر الألياف بكثرة في الحبوب الكاملة والخضار والفاكهة. قم بتناول كميات معقولة من الماء المعدني وتوقف عن تناول الأطعمة الكثيرة بالتوابل.
• تفادى الأطعمة المكررة مثل السكر الأبيض والرز والخبز الأبيض والمعجنات والكعك والفطائر.
• تجنب الكحول خصوصا إذا كان البراز جافا.
• تجنب الأطعمة الحامضية مثل السكر والبروتين الحيواني والألبان والقهوة.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس