Tramadol HCL استخدامات الترامادول

يستخدم هذا الدواء للمساعدة في تخفيف الألم الشديد المستمر. يشبه الترامادول المسكنات الأفيونية ( المخدرة ). يعمل في المخ لتغيير شعور جسمك ويستجيب للألم.
كيفية استخدام الترامادول Tramadol HCL
اقرأ دليل الأدوية الذي قدمه الصيدلي قبل البدء في تناول الترامادول وفي كل مرة تحصل على عبوة جديدة. إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
خذ هذا الدواء وفق جدول منتظم وفقًا لتوجيهات طبيبك ، عادة مرة واحدة يوميًا (كل 24 ساعة). إذا كنت مصابًا بالغثيان ، فقد يساعد تناول هذا الدواء مع الطعام. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن طرق أخرى لتقليل الغثيان (مثل الاستلقاء لمدة ساعة إلى ساعتين مع أقل حركة ممكنة في الرأس).
لا تقم بسحق أو مضغ أو إذابة أقراص أو كبسولات ممتدة الإطلاق. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء مرة واحدة ، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية أو الجرعة الزائدة . ابتلاع كاملة دون سحق أو مضغ.
تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج. لتقليل خطر الأعراض الجانبية ، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجياً. اتبع تعليمات طبيبك بعناية. لا تقم بزيادة الجرعة أو تناول الدواء بشكل متكرر أو تناوله لفترة أطول من الوقت الموصوف. توقف بشكل صحيح الدواء عندما وجهت ذلك.
قبل البدء في استخدام هذا الدواء ، اسأل طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان يجب عليك التوقف أو تغيير طريقة استخدامك للأدوية (الأدوية) الأفيونية الأخرى. يمكن أيضًا وصف مسكنات الألم الأخرى (مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين ). اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام ترامادول بأمان مع أدوية أخرى.
قد يؤدي إيقاف هذا الدواء فجأة إلى حدوث انسحاب ، خاصة إذا كنت قد استخدمته لفترة طويلة أو بجرعات عالية. لمنع الانسحاب ، قد يخفض طبيبك الجرعة ببطء. أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا كان لديك أي أعراض الانسحاب مثل الأرق ، والتغيرات العقلية / المزاجية (بما في ذلك القلق ، صعوبة في النوم ، والأفكار من الانتحار ) ، عيون الري ، سيلان الأنف ، الغثيان ، الإسهال ، التعرق ، آلام في العضلات ، أو مفاجئ التغييرات في السلوك.
عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة ، فقد لا يعمل بشكل جيد. تحدث مع طبيبك إذا توقف هذا الدواء عن العمل بشكل جيد.
على الرغم من أنه يساعد الكثير من الأشخاص ، إلا أن هذا الدواء قد يسبب الإدمان في بعض الأحيان. قد يكون هذا الخطر أعلى إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في تعاطي المخدرات أو الكحول أو إدمانها). خذ هذا الدواء بالضبط كما هو موصوف لتقليل خطر الإدمان. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.
أخبر طبيبك إذا كان ألمك لا يتحسن أو إذا كان يزداد سوءًا.

الآثار الجانبية للترامادول

قد يحدث الغثيان أو القيء أو الإمساك أو التعرق أو اضطرابات النوم أو جفاف الفم أو التعب أو الدوار أو الدوار أو النعاس أو الصداع . قد تنخفض بعض هذه الآثار الجانبية بعد استخدام هذا الدواء لفترة من الوقت. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
لمنع الإمساك ، وتناول الألياف الغذائية ، وشرب ما يكفي من الماء ، وممارسة الرياضة . قد تحتاج أيضًا إلى تناول ملين . اسأل الصيدلي عن نوع ملين مناسب لك.
لتقليل خطر الدوخة والدوار ، استيقظ ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.
تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.
أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: توقف التنفس أثناء النوم (توقف التنفس أثناء النوم ) ، والتغيرات العقلية / المزاجية (مثل الإثارة ، والهلوسة ) ، وآلام شديدة في المعدة / البطن ، وصعوبة التبول ، وعلامات الغدد الكظرية لا يعمل بشكل جيد (مثل فقدان الشهية والتعب غير العادي وفقدان الوزن ).
احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك: دقات قلب سريعة / غير منتظمة ، دوخة شديدة ، إغماء ، نوبة .
هذا الدواء قد يزيد من السيروتونين ونادرا ما يسبب حالة خطيرة جدا تسمى متلازمة السيروتونين / السمية. يزداد الخطر إذا كنت تتناول أيضًا أدوية أخرى تزيد من السيروتونين ، لذلك أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها (انظر قسم تفاعلات الدواء ). احصل على مساعدة طبية على الفور إذا ظهرت عليك بعض الأعراض التالية: سرعة ضربات القلب ، والهلوسة ، وفقدان التنسيق ، والدوخة الشديدة ، والغثيان / القيء / الإسهال ، وعضلات الوخز ، والحمى غير المبررة ، والإثارة / الأرق غير العاديين.
يتم تغيير الترامادول إلى دواء أفيوني قوي في جسمك. يحدث هذا التغيير في بعض الأشخاص بشكل أسرع وأكثر اكتمالا من المعتاد ، مما يزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة للغاية. احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أيًا مما يلي: التنفس البطيء / الضحل ، النعاس الشديد / صعوبة الاستيقاظ ، الارتباك.
رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصةً الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس .
هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الاحتياطات عند استخدام الترامادول

قبل تناول الترامادول ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.
قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي ، وخاصةً: اضطرابات الدماغ (مثل إصابة الرأس ، الورم ، النوبات ) ، مشاكل في التنفس (مثل الربو ، توقف التنفس أثناء النوم ، مرض الانسداد الرئوي المزمن - مرض الانسداد الرئوي المزمن ) ، وأمراض الكبد ، والاضطرابات العقلية / المزاجية (مثل الارتباك ، والاكتئاب ، والأفكار الانتحارية ) ، والتاريخ الشخصي أو العائلي لاضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في تعاطي المخدرات / الكحول أو إدمانها ) ، ومشاكل في المعدة / الأمعاء (مثل الانسداد ، الإمساك ، الإسهال الناتج عن العدوى ، الداء المشلول) ، صعوبة التبول (مثل بسبب تضخم البروستاتا ) ، مرض المرارة ، مرض البنكرياس ( التهاب البنكرياس ) ، السمنة .
هذا الدواء قد يجعلك بالدوار أو النعاس. الكحول أو الماريجوانا ( القنب ) يمكن أن يجعلك أكثر بالدوار أو النعاس. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. تجنب المشروبات الكحولية. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).
قد يسبب الترامادول حالة تؤثر على إيقاع القلب (إطالة كيو تي). نادراً ما يؤدي إطالة كيو تي إلى ضربات القلب السريعة / غير المنتظمة الخطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) وأعراض أخرى (مثل الدوخة الحادة والإغماء ) التي تحتاج إلى عناية طبية على الفور.
قبل إجراء العملية الجراحية ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية).
قد يكون بعض الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية الخطيرة جدًا للترامادول ، مثل النعاس الشديد أو الالتباس أو التنفس البطيء / الضحل / الصاخب.
قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة التشوش والدوار والنعاس والتنفس البطيء / الضحل وإطالة كيو تي.
خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة بوضوح. قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد. مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.
ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع المُرضع ، مثل النعاس غير العادي أو صعوبة التغذية أو صعوبة التنفس . لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

تفاعلات الترامادول

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لا يحتوي هذا المستند على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير الطبية / غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي . لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.
بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: بعض أدوية الألم (مضادات الأفيونيات المختلطة ، مثل بنتازوسين ، نالبوفين ، بوتورفانول) ، نالتريكسون .
قد يسبب تناول مثبطات MAO مع هذا الدواء تفاعلًا خطيرًا (ربما قاتل). تجنب تناول مثبطات MAO (أيزوكربوكسيد ، لينزوليد ، أزرق الميثيلين ، موكلوبميد ، فينيلزين ، بروكاربازين ، رازاجيلين ، سافيناميد ، سيليجيلين ، ترانيل سيبرومين ) أثناء العلاج مع هذا الدواء. لا ينبغي أن تؤخذ معظم مثبطات MAO لمدة أسبوعين قبل العلاج مع هذا الدواء. اسأل طبيبك متى تبدأ أو توقف عن تناول هذا الدواء.
يزيد خطر متلازمة السيروتونين / السمية إذا كنت تتناول أيضًا أدوية أخرى تزيد من السيروتونين. ومن الأمثلة على ذلك أدوية الشوارع مثل MDMA / "النشوة" ، و "نبتة سانت جون" ، وبعض مضادات الاكتئاب (بما في ذلك SSRIs مثل فلوكستين / باروكستين ، و SNRIs مثل duloxetine / venlafaxine ) ، وغيرها. قد يكون احتمال الإصابة بمتلازمة / تسمم السيروتونين أكثر احتمالًا عند بدء أو زيادة جرعة هذه الأدوية.
يمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالة الترامادول من جسمك ، مما قد يؤثر على كيفية عمل الترامادول. من الأمثلة على ذلك الكينيدين ، مضادات الفطريات الآزولية (مثل إيتراكونازول ) ، عقاقير فيروس نقص المناعة البشرية (مثل ريتونافير ) ، مضادات حيوية الماكروليد (مثل الإريثروميسين ) ، ريفاميسين (مثل ريفامبين ) ، الأدوية المستخدمة لعلاج النوبات (مثل الكاربامازبين ).
يمكن زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة (مثل التنفس البطيء / الضحل ، والنعاس الشديد / الدوخة ) إذا تم تناول هذا الدواء مع منتجات أخرى قد تسبب أيضًا مشاكل في التنفس أو التنفس . أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى مثل ألم الأفيونيات أو مسكنات السعال (مثل الكودايين ، الهيدروكودون ) ، الكحول ، الماريجوانا ( القنب ) ، عقاقير للنوم أو القلق (مثل ألبرازولام ، لورازيبام ، زولبيديم) ، العضلات مرخيات (مثل كريسوبرودول ، سيكلوبنزابرين ) ، أو مضادات الهيستامين (مثل السيتريزين ، ديفينهيدرامين ).
تحقق من الملصقات الموجودة على جميع الأدوية (مثل الحساسية أو منتجات السعال والبرد) لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس. اسأل الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان.
قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية (بما في ذلك مستويات الأميليز / الليباز ) ، مما قد يؤدي إلى نتائج اختبار زائفة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.