يعاني الكثير منا أطفال و كبار من ضعف العظام و خصوصا في السنوات الأخيرة و ذلك بعد انتشار المشروبات الغازية و الوجبات السريعة و الشيبس و الحلي المتنوع و النسكافية و كلها أطعمة خالية من الكالسيوم الذي يقوي العظام و يحافظ عليها من الهشاشة و الضعف .
و أيضا لم يعد الإنسان يتحرك كثيرا كما في السابق بل أصبح يعتمد كثيرا علي التنقل بالسيارة و انتشرت وسائل المواصلات كثيرا و قلت الحركة .
و لكي تحافظ علي عظامك قوية و تتجنب ضعفها عليك باتباع النصائح التالية :

حاول أن تتجنب المشروبات الغازية و النسكافية لأنها تسبب هشاشة العظام و تضرها كثيرا .
احرص علي تناول الطعام الذي يحتوي علي الكالسيوم سواء كنت كبيرا أو صغيرا لأن الجسم يحتاج دائما للكالسيوم عند الصغر تحتاج الكالسيوم لكي تكبر و تبني عظامك و عندما تكبر تحتاج أيضا للكالسيوم لكي تحافظ علي عظامك من هشاشة العظام و الضعف الذي يصيب الجسم من تقدم العمر و من الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم هي : ( البيض الحليب الجبن السمك )
كنت حريصا علي التعرض لأشعة الشمس يوميا بمعدل 10-15 دقيقة لكي تحصل علي فيتامين (د) الذي بدوره يساعد عظامك علي امتصاص الكالسيوم .
قم بممارسة التمارين الرياضية لكي تحافظ علي قوة عظامك و جسمك و لو لم يكن لديك وقت للرياضة مارس رياضة المشي فهي أيضا مفيدة جدا لتنشيط و تقوية جسمك و عظامك و أيضا الصعود علي الدرج و النزول عليه مفيد أيضا و يعتبر من الرياضات الخفيفة للمحافظة علي عظامك .
إذا لم يكن لديك الوقت للتعرض للشمس و لم تكن تحب تناول الحليب و مشتقاته و البيض فهناك حبوب كالسيوم و فيتامين د و حبوب زيت السمك تباع في الصيدلية تقم بتناولها لكي تعوض أي نقص للفيتامين في جسمك .

فهناك من يعتقد أن تناول الحليب و البيض للأطفال فقط و أنه عندما يكبر لا يحتاج للكالسيوم و أنه انتهي من بناء عظامك و لكن العكس كلما كبر الإنسان احتاج للفيتامينات أكثر و خصوصا الكالسيوم و فيتامين (د) الذي يساعده علي امتصاص الكالسيوم و خصوصا أنه عندما يكبر الإنسان يضعف جسمه و يصبح مثل الطفل الصغير يحتاج للعناية الخاصة و الإهتمام الشديد بصحته و غذائه حتى يتجنب الأمراض المصاحبة لكبر السن و منها هشاشة العظام التي يعاني منها الكثير من كبار السن بسبب نقص الكالسيوم في جسمهم و قله تناوله فتصعب عليهم الحركة و المشي لذلك يجب الحرص علي الغذاء السليم و الصحي دائما و في كل الأعمار للمحافظة علي الصحة السليمة الخالية من الأمراض و تقوية المناعة للجسم .

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس