يعد الإنسان أحد الكائنات الحية المتطورة التي تمر في العديد من المراحل أثناء حياتها حيث يمر الإنسان الطبيعي في هذه المراحل بصورة منتظمة بداية من التلقيح إلى الشيخوخة وفي كل مرحلة يمر بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية وفي كل مرحلة من مراحل حياته تتضمن بعض المظاهر التي تعتبر عامة.
مراحل نمو الإنسان
نذكر من مراحل نمو الإنسان وحسب ترتيب حدوثها ما يلي:

مرحلة الحمل بالجنين (التلقيح) هي المرحلة الأولى التي يمر بها الإنسان حيث تتلقح البويضة وتلتصق في جدار الرحم وتبدأ في النمو إلى أن يكتمل شكل الجنين ويتغذى الجنين من خلال الحبل السري من الأم لمدة تسعة شهور إلى أن يخرج إلى الحياة وتبدأ الأم العناية بطفلها ويتغذى من حليبها حتى ينمو ويكبر ويمده الحليب بالطاقة ويعبر الطفل في هذا العمر عن انزعاجه أو وجعه بالبكاء.
مرحلة الطفولة وتبدأ من عمر 3 سنوات إلى عمر ١٢ سنة ويبدأ الطفل في هذا العمر بالمشي والحركة والتكلم ويبدأ بتعلم الكلمات والخطأ والصواب.
مرحلة المراهقة وهي المرحلة التي تبدأ من عمر ١٢ إلى عمر ٢١ وهي من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان بسبب التغيرات البيولوجية التي يمر بها ويتم في هذه المرحلة تغيرات جسدية كظهور العضلات والطول وتوسع الوركان عند الإناث وتغيرات نفسية والهرمونات ويكون الإنسان في هذه الفترة كثير العصبية والتوتر والعناد وكثرة الاكتئاب والجلوس وحيدا لوقت طويل ويكون الإنسان في هذه المرحلة بكامل نشاطه وقوته.
مرحلة الرشد وهي المرحلة التي تبدأ من عمر ٢١ إلى ٣٠ ويبدأ بها الإنسان بالتفكير في مستقبله ويبدأ بالاستقرار عاطفيا ونفسيا والانتباه إلى عمله ودراسته ويبدأ بالتكيف مع من حوله.
مرحلة الشباب وهي تبدأ من عمر ٣١ إلى ٤٠ عام يستقر الإنسان في حياته في هذه الفترة ويصبح أكثر واقعية وخبرة ويبدأ تحقيق أهدافه وطموحه والعمل بجد ويتعلم من أخطاءه السابقة.
مرحلة الكهولة وتبدأ هذه المرحلة من عمر ٤٠ إلى عمر ٦٠ تتدنى قدرات الإنسان في هذه المرحلة ويصبح أقل طاقة وحيوية ويصبح قليل الاختلاط في من حوله ويتقاعد عن عمله ويصبح أكثر جلوسا على التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي ويصبح ضعيف الانتباه ويضعف بصره.
مرحلة الشيخوخة وتبدأ من عمر ٦٠ إلى عمر ٨٠ يكون الإنسان فيها كثير الاكتئاب والانعزال عمن حوله ولا يخرج من المنزل كثيرا وقد تصيبه العديد من الأمراض وفقدان الذاكرة ويصبح ضعيف القدرة في كل شيء يقوم به بعد سن ٨٠ يعود الإنسان إلى طفل صغير غير قادر على عمل أي شيء أو الخروج من المنزل ويحتاج إلى مساعدة ورعاية خاصة إلى أن يتوفاه الموت وتسمى أيضا مرحلة أرذل العمر.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس