صحة

اعراض الوسواس القهري




تنقسم أعراض الوسواس القهري إلى قسمين الأول سيحتوي على الوساوس والشكوك الفكرية والثاني يحتوي على العادات والسلوكيات والتي تترتب على هذه الوساوس.


--------------------------------------------------------------------------------

الوساوس الفكرية

الوساوس الفكرية هي أفكار أو صور ذهنية أو نزعات تتكرر وتتطفل على العقل بحيث يحس الشخص أنها خارجة عن سيطرته وتكون هذه الأفار بدرجة من الإزعاج بحيث يتمنى صاحبها مغادرتها من رأسه وفي نفس الوقت يعرف صاحب الأفكار أن هذه الأفكار ليست إلا تفاهات أو خرافات. ويصاحب هذه الأفكار عدم الارتياح والشعور بالخوف أو الكراهية أو الشك أو النقصان. بعض هذه الوساوس هي:

استحواذ فكرة الوسخ والتنجيس: مخاوف بلا أساس من التقاط مرض خطير أو الخوف المبالغ من الوسخ أو النجاسة أو الجراثيم (أو حتى الخوف من نقلها إلى الآخرين أو البيئة أو المنزل) أو كراهية شديدة للإخراجات الشخصية أو الاهتمام الزائد عن الحد بالجسم أو المخاوف الغير الطبيعية من المواد اللاصقة.
استحواذ فكرة الحاجة إلى تناسق: الحاجة العارمة لتنسيق الأشياء والاهتمام المبالغ بالترتيب في الشكل الشخصي أو البيئة المحيطة.
التكرار الكثير: تكرار عادات روتينية بلا سبب مثل تكرار السؤال مرة تلو الأخرى أو عادة قراءة أو كتابة كلمات أو جمل.
شكوك غير طبيعية: مخاوف لا أساس لها من أن الشخص لم يقوم بالشيء على وجهه الصحيح مثل دفع مبلغ معين أو إغلاق أجهزة.

أفكار دينية المستحوذة: تراود أفكار محرمة أو مدنسة بشكل غير طبيعي الخوف المبالغ فيه من الموت أو الاهتمام الغير طبيعي بالحلال والحرام.
استحواذ أفكار العنف: الخوف من أن يكون الشخص هو السبب في مأساة خطيرة مثل حريق أو قتل تكرار تطفل أفكار عنف أو الخوف من أن يقوم الشخص بتنفيذ فكرة عنف مثل طعن شخص أو رميه بالرصاص الخوف الغير منطقي من التسبب في إيذاء الآخرين مثل الخوف من أن تكون أصبت أحدهم أثناء قيادة السيارة.
استحواذ تجميع الأشياء: تجميع مهملات لا فائدة منها مثل الجرائد أو أشياء تم أخذها من القمامة عدم القدرة على التخلص من شيء للاعتقاد أنها من الممكن أن تكون لها فائدة في المستقبل والخوف من أن يكون الشخص قد تخلص من شيء بالخطأ.

استحواذ الأفكار الجنسية: أفكار جنسية التي لا يتقبلها الشخص.
أفكار تطيرية أو خيالية: الاعتقاد أن بعض الأرقام أو الألوان أو ما أشبه هي محظوظة أو غير محظوظة.

--------------------------------------------------------------------------------

العادات والسلوكيات

المصابين بمرض الوسواس القهري يحاولون التخلص من الأفكار المتكررة عن طريق القيام بعادات اضطرارية وتكون هذه العادات قائمة على أسس معينة والقيام بهذه العادات لا يعني أن القائم بها مرتاح من قيامه بها ولكن العمل بهذه العادات هي مجرد للحصول على راحة مؤقة من تكرار الوسواس.

التنظيف والتغسيل الكثير: التكرار الروتيني المبالغ فيه للغسيل أو السباحة أو دخول الحمام أو تغسيل الأسنان أو الشعور الذي لا يمكن التخلص منه بأن الأواني المنزلية مثلا نجسة وأنه لا يمكن غسيلها بما فيه الكفاية حتى تكون نظيفة بالفعل.
الاضطرار لعمل شيء بالطريقة الصحيحة: الحاجة لأن يكون هناك تناسق أو نظام متكامل في البيئة المحيطة للشخص مثلا الحاجة لتصفيف قناني في خط مستقيم أو بطرية ألف بائية أو تعليق الملابس في نفس المكان في كل يوم أو لبس ملابس معينة في أيام معينة أو الحاجة لعمل شيء معين إلى أن يصبح صحيحا أو إعادة قراءة آية أو سورة أو إعادة الصلاة حتى تتم على أكمل وجه.
الاضطرار إلى تجميع الأشياء: التأكد من كل ما هو موجود في البيت من بلى للتأكد إذا ما كان شيء ذو قيمة قد رمي في الخارج تجميع أشياء لا قيمة لها.
المراجعة أو التدقيق الاضطراري: التأكد من أن الباب مقفول أو جهاز كهربائي مطفأ بشكل متكرر أو التأكد من أن الشخص لم يضر أحدا مثلا قيادة السيارة حول المكان مرة تلو الأخرى للتأكد من أن الشخص لم يصطدم بأحد أو التأكد وإعادة التأكد من عدم وجود أخطاء مثلا عند حساب الأموال أو التأكد المرتبط بالجسد مثل التأكد من عدم وجود عوارض مرض خطير في الجسم.
اضطرارت أخرى: عادات تعتمد على اعتقادات تطيرية مثل النوم في وقت معين حتى يبعد الشر أو الحاجة للابتعاد عن وضع الرجل في الشقوق على الأرض أو طلب الطمأنة بشكل متكرر من الآخرين أو الإحساس بالرعب ما لم ينفذ الشخص عملية معينة أو الحاجة الماسة لقول شيء معين لشخص ما أو سؤال شيء ما أو الاعتراف بشيء ما أو لحاجة للمس شيء أو المسح عليه بشكل متكرر أو العد الاضطراري مثل عد اللوحات أو الشبابيك في الطريق أو الشعائر العقلية مثل تكرار الصلوات في النفس حتى تذهب الفكرة السيئة. عمل قوائم أو لائحة أشياء بشكل مبالغ فيه.
هذه القائمة لا تحتوي على كل الوساوس العادات القهرية أو الاضطرارية.




إقرأ أيضا
كيف ابتعد عن الوسواس
سنتناول موضوع يشغل تفكير ليس البعض من الناس فقط بل الكثير منهم سنتعرف إلى تعريف الوسواس و ما هي أهم أسبابه أنواع الوسواس طرق علاجه اقرأ المزيد ...
التخلص من الوسواس القهري
١ الوسواس القهري ١.١ أنواع الوسواس القهري ١.٢ أسباب الوسواس القهري ١.٣ خطورة الوسواس القهري ١.٤ التخلص من الوسواس القهري الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يجعل فكرة معينة تسيطر على عقل المصاب ويجعله يتصرف بشكل غير اقرأ المزيد ...
كيف تعالج نفسك من الوسواس القهري
١ الوسواس القهري ٢ أسباب الوسواس القهري ٣ مضاعفات الوسواس القهري ٤ علاج الوسواس القهري الوسواس القهري الوسواس القهري هو مرض ذو منشأ نفسي حيث يشعر المصاب به بمجموعةٍ كبيرةٍ من الاضطرابات الوسواسية الكثير منها اقرأ المزيد ...
ما علاج الوسواس النفسي
يعتبر الوسواس القهري أحد الأمراض التي يصاب بها الشخص نتيجة وجود مشكلات في اتصال الجزء الأمامي من المخ وهو الجزء المسؤول عن الإحساس بالخوف والخطر ويحدث بين التركيبات الأكثر عمقا اقرأ المزيد ...
طرق علاج الوسواس القهري
١ الوسواس القهري ٢ أعراض الإصابة بالوسواس القهري ٣ أعراض التصرفات القهرية ٤ أسباب الوساس القهري ٥ علاج الوساوس القهري الوسواس القهري الوسواس القهري من الأمراض النفسية و من الاضطرابات النفسية الشائعة الذي يتميز اقرأ المزيد ...
ما هو علاج الوسواس القهري
يعرف اضطراب الوسواس القهري (Obsessive Compulsive) هو احد اضطرابات المتصلة بالقلق تتميز بأفكار وهواجس غير منطقية (ليس لها علاقة بالواقع) وغالبا ما تتسبب بتصرفات قهرية وغالبا ما يعي اقرأ المزيد ...
روابط صديقة
Girls Games - العاب

جميع محتويات صحة الموسوعة الصحية الحديثة هي بغرض المعرفة و المعلومات العامة و لا يجب ان تقوم بالاعتماد عليها او ان تستخدمها كبديل لزيارة الطبيب المتخصص فقد تكون المعلومات الواردة غير دقيقة او انها قديمة وقد يكون هناك اكتشاف او علاج اكثر تقدما لحالتك بالتالي لا تقوم باستخدام ايه معلومات واردة في الموقع بدون استشارة الطبيب المختص

تم انشاء الصفحة في0.008059024810791 ثانية.
Privacy Policy