الكبد
الكبد من أكبر الأعضاء في جسم الإنسان وهو مكون من أربعة أجزاء ويعد من ملحقات الجهاز الهضمي ويتواجد في التجويف البطني في الجهة اليمنى فوق الحجاب الحاجز وبجانب المعدة ويقوم بالعديد من الوظائف الحيوية الهامة للجسم مثل تنقية الدم من السموم بكافة أنواعها وإفراز العديد من الهرمونات والإنزيمات كما يعمل على تخزين أملاح الحديد لحين حاجة نخاع العظم لها لتصنيع كريات الدم الحمراء.

ومن ضمن مهام الكبد المحافظة على مستوى الدهون الطبيعي في الدم ويتواجد في الكبد نسبة من الدهون كذلك ولكن في بعض الحالات تزيد كميات الدهون في الدم وذلك تبعا لعدة أسباب فيصبح الكبد غير قادر على التخلص من هذه الكميات الكبيرة فتبدأ بالترسب فيه مما يزيد من نسبتها الطبيعية وهو ما يعرف بالكبد الدهني أو دهون الكبد.
كيفية التخلص من دهون الكبد
شرب ما لا يقل عن لتر ونصف ماء أي ثمانية أكواب تقريبا فالماء يساعد على رفع مستويات الطاقة والنشاطات الحيوية للجسم فيساعد الكبد على إذابة الدهون والتخلص منها عن طريق طرحها في الدم فتقوم الكليتان بالتخلص منها بطرحه في البول كما يفضل تناول كوبين من الماء في الصباح وكوب قبل كل وجبة مع مراعاة نظافة ونقاوة المياه والإكثار من السوائل بشكل عام ولكن بعيدا عن المنبهات.
إضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ وشربها مرة على الأقل في اليوم.
تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وخاصة الجلوتاثيون المتوجود في الخضار الخضراء خاصة السبانخ والبقدونس والسيلينيوم الموجود في اللحوم والعدس والبيض والأنثوسياندين الموجود في البصل والثوم والتوت البري وفيتامينات أ و ه وأملاح الزنك المتواجد بكثرة في المحار واللحوم بشكل عام.
الابتعاد عن الدهون مثل الجلود الموجودة على لحوم الدواجن والدهون الموجودة في اللحوم الحمراء والمقالي والوجبات السريعة فهذه الدهون تزيد تدهن الكبد.
تناول الأطعمة المحتوية على الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنسيوم وغيرها فهي هامة في آداء الكبد لوظائفه وتتوافر هذه الأملاح بشكل كبير في البذور مثل بذور دوار الشمس والقرع والخضار مثل القرنبيط والبصل والبروكلي واللفت.
ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة وهناك العديد من الرياضات المتاحة وأبسطها المشي أو الركض أو السباحة كما أن رياضة اليوغا لها تأثير كبير أيضا.
إضافة خل التفاح للسلطات أو شرب كوب ماء مضاف إليه ملعقتين صغيرتين من خل التفاح قبل كل وجبة ولكن هذا الخيار غير مناسب لمن يعانون من مشاكل في المعدة.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس