يعرف ضيق التنفس على أنه الإحساس بصعوبة في الشهيق والزفير أو صعوبة أخذ نفس عميق أو أنه الإحساس بألم أو حرقة في الصدر عند التنفس ولمعالجة ضيق التنفس لا بد أولا أن نحدد الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس وأن نعالجها حسب المسبب وبمعالجة المسبب لا بد أن تنتهي مشكلة الضيق في التنفس.

بالعادة تكون الأسباب هي التالية:

مرض في الجهاز التنفسي: أمراض الجهاز التنفسي بالعادة هي السبب الرئيسي لضيق التنفس مثل الربو أو التهاب القصبات أو التهاب الرئة أو انتفاخ الرئة أو الجلطات الرئوية أو التليف الرئوي وعادة أمراض الجهاز التنفسي تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل السعال والبلغم والعطس وغيرها وبالعادة يتم الكشف عليها عن طريق الفحوصات وصور الأشعة وقياس نسبة الأكسجين في الدم والأشعة المقطعية وفحص وظائف التنفس وفي هذه الحالة يصف الطبيب المختص بالجهاز التنفسي العلاج المناسب.
مرض في القلب: أمراض القلب له تأثير كبير على الجهاز التنفسي مثل هبوط القلب أو تضيق شرايين القلب أو عدم انتظام في دقات القلب وللكشف عنها تم عمل فحوصات للقلب وتخطيط للقلب وفحص لنبضات القلب وبعد ظهور نتيجة التحاليل يتابع الطبيب المختص بأمراض القلب حالة المريض ويصف له العلاج المناسب.
أمراض الجهاز الهضمي: عندما يكون المريض يعاني من الحموضة والحرقة ويتناول دواء لإزالة هذه المشاكل فمن الممكن أن تكون أعراض جانبية للدواء يكتشف الطبيب ذلك حين يتأكد من المريض ما هي الأدوية التي يتناولها وبعد ذلك يغير له الدواء بدواءٍ جديد لا يسبب له أية أعراض جانبية.
أمراض عامة: مثل أمراض الكبد والكلى أو ضعف الدم أو الضعف العام أو الإيدز وغيرها من الأمراض المنتشرة بكثرة ويتم كشف هذه الأمراض بالفحص الشامل للجسد وفحوصات للدم والمعادن وحينها يجب علاج الحالة المرضية بناء على نتيجة التحاليل.
السمنة ومشاكل اللياقة الجسدية: إن عدم ممارسة الرياضة والسمنة المفرطة والتدخين والنظام الغذائي السيئ واللياقة البدنية السيئة لها دور كبير في التأثير على الصحة وعلى التنفس وحينها يجب أن يمارس المريض الرياضة ويتوقف عن التدخين ويتبع نظام غذائي يصفه له الطبيب.
المشاكل النفسية: أحيانا يلعب العامل النفسي دورا كبيرا في الصحة ويكون له الأثر الأكبر على التنفس ويتم كشف ذلك بعد أن تتم كل الفحوصات ولا يكتشف أي سبب عضوي يسبب ضيق التنفس ويكون السبب نفسي وفي هذه الحالة لا بد من مراجعة طبيب نفسي مختص يساعده على تخطي المشاكل والضغوطات النفسية.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس