يعتبر إنتفاخ البطن من أكثر الأمور المزعجة التي يعاني منها الأشخاص بشكل عام حيث يعتبر السبب الأساسي لإنتفاخ البطن هوالتغذية السيئة فيكون السبب هو تناول السكريات والمشروبات الغازية والأطعمة التي تؤدي إلى انتفاخ البطن كالبقوليات والوجبات الجاهزة.

ويمكننا علاج إنتفاخ البطن من خلال إتباع الطرق التالية:

تجنب تناول المشروبات الغازية:حيث تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من الغازات التي تتسبب بالإنتفاخ في البطن لذلك عليك بتجنب العطش والإحتياط بإبقاء عبوة صغيرة من الماء لديك حتى لا تضطر إلى شرب المشروبات الغازية في حالة العطش.
عليك بشرب الماء:شرب الماء بكميات كبيرة أي ما يعادل لترين من الماء بشكل يومي هام جدا لمقاومة حالات الإمساك وإنتفاخ البطن.
شرب شراب الكمون طريقة التحضير :كمية من بذور الكمون ما يعادل ملعقة طعام كبيرة تضاف إلى كوب من الماء الساخن ويترك قليلا حتى يصبح منقوع ومن ثم عليك بتصفية السائل من البذور ومن ثم قم بشرب مشروب الكمون الذي يساعد في إخراج الغازات من البطن.
الإبتعاد عن الأطعمة التي تتسبب بالإنتفاخ للبطن:حيث إن الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ تكون بالبقوليات والحبوب والسكريات والخضراوات مثل الزهرة والفول الأخضر.
الإبتعاد عن التدخين:هناك الكثير من الأشخاص المدخنين الذين يعانون من إنتفاخ البطن والذي يكون بسبب دخول الهواء بكميات كبيرة إلى البطن كما هنالك حالات أخرى يمكن للهواء أن يدخل من خلالها إلى البطن من خلال التثاؤب بشكل مستمر مثل حالة المرأة الحامل , بالإضافة إلى أن التدخين مضر جدا بالصحة بشكل عام.
تناول الطعام بسرعة:يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى دخول كمية كبيرة من الهواء إلى المعدة وظهور الإنتفاخ من خلال التحدث أثناء الطعام أو الأكل بسرعة كبيرة فكل هذه العادات بالإضافة إلى أنها عادات مضرة بالصحة بشكل عام إلا أنها تسبب انتفاخ البطن .
عدم ممارسة الرياضة:إن عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة يساعد على ظهور إنتفاخ البطن حيث يبقى الطعام لفترات طويلة في المعدة بدون أن يتحرك كما أن ممارسة الرياضة مفيدة جدا للتخلص من إنتفاخ البطن وحرق الدهون وتحفيز عملية الأيض في الجسم كما تبقي أجسامنا وعضلاتنا بحالة قوية وفعالة ونشطة.
الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف:إن تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف يساعد بشكل كبير على تسريع عملية الهضم وزيادة فعالية حركة المعدة وإستفادة أجسامنا من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة بشكل عام كما تخفف من حالات الإصابة بالإمساك وحالة الإمساك تعتبر من أكثر الحالات إزعاجا التي تصيب الجهاز الهضمي وعلينا لتلافي الإصابة بالإمساك أن نقوم بتناول 70% من المواد الغذائية الطبيعية الغنية بالألياف والتي تحتوي على عناصر ملينة للمعدة وعمل الأمعاء وتسهل من طبيعة عملية الهضم.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس