مرض الصدفية أو الصداف هو مرض غير معدي مزمن يصيب أكثر من منطقة في جسم الإنسان مثل الأظافر والجلد والمفاصل وهو من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الناس بكافة أعمارهم وأجناسهم مع انتشاره بشكل كبير عند الأشخاص البالغين. ومن ناحية الشكل فالصدفية أو الصداف عبارة عن بقع حمراء تظهر على أماكن مختلفة من الجلد وتكون مرتفعة عن بقية الجلد بصورة تجعل الشخص قادرا على تمييز الجلد السليم عن الجلد المصاب بالصدفية حيث يمتاز سطح الجلد المصاب بالصدفية بلونه الأبيض المغطى بقشرة فضية اللون تقشر باستمرار وهذه المناطق المصابة بالتهاب الجلد يكون تكوين الجلد فيها أسرع من العادي أي أن الجلد ينمو فيها بصورة أسرع خلال بضعة أيام بدلا من المعدل الطبيعي المقدر بثماني وعشرين يوما ويعتقد بأن الخلايا اللمفاوية لها تأثير في هذه الالتهابات الجلدية.

تظهر الصدفية وبقعها على الجزء الخلفي من مفصل المرفق وفي منطقة أسفل الظهر وعلى جلدة الرأس والركبة والوجه والقدم وأيضا على راحة اليد مع إمكانية ظهور الصدفية أيضا على الفم والمناطق التناسلية فهي تنتشر على كل أجزاء الجسم. ومن الأعراض التي تسببها الإصابة بالصدفية الألم والحكة في المنطقة المصابة إلى جانب التورم الحاصل في منطقة المفاصل المصابة بالالتهابات الجلدية.
الأسباب الإصابة بمرض الصدفية
العامل الوراثي ويقسم إلى نوعين النوع الأول يبدأ في بداية مرحلة الشباب مع وجود تاريخ عائلي مع المرض أما النوع الثاني فيظهر في وقت متأخر من مرحلة البلوغ بدون وجود تاريخ عائلي مع المرض.
الجو الجاف الذي يزيد من شدة المرض.
الضربات والإصابات التي يتعرض لها الشخص المصاب.
الضغط النفسي والقلق والتوتر حيث قد يؤدي ذلك للإصابة بمرض الصدفية وللجانب النفسي دور في زيادة شدة المرض وحدته.
ينتشر المرض بشكل كبير بين الأشخاص المدخنين وبين من يتناولون الكحول.
الالتهابات التي تصيب جهاز المناعة كالإيدز.
التهاب اللوزتين ببكتيريا (B ).
طرق علاج مرض الصدفية
العمل على الترطيب الدائم للبشرة لتجنب جفافها.
إستخدام العطور والصابون والمنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة لمنع تسبب تهيج الجلد.
دهن بقع الصدفية بالقليل من زيت الزيتون.
العمل على تغيير النظام الغذائي المتبع والإبتعاد عن الدهون واللحوم الحمراء.
الإبتعاد عن كل ما يسبب الصدفية وإلتهابات وتهيج في الجلد لمنع حدوث أي مشاكل في الجلد.

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس