كثيرا ما نجد أن الأمراض تنتشر في الجيل الجديد بخلاف الجيل القديم الذي يرى كثيرون وربما أنت منهم على قوة صحته برغم على التأخر الصحي قديما فحجم التقدم الصناعي الذي ورث التلوث أثر على كافة العناصر الغذائية في الطعام التي تنعكس بالمحصلة على العظام.
في البداية علينا بالدعاء الدائم لأن يديم الله علينا الصحة ويمد فينا القوة وبعدها نأخذ بالأسباب التي تجل من عظامنا قوية وتكثر في هذا المقام النصائح والوصفات فيما يخص تقوية العظام.
ومن أهم ما ينصح به في هذا المجال تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم. لأنه ومن المعروف أن الكالسيوم هو الأساس في بناء وتقوية العظام لجميع الأعمار كبارا وصغارا لذلك يجب الانتباه لتناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم لما فيه من قوة كبيرة في الحفاظ على العظام قوية والحفاظ على استمرارية نموها الطبيعي و توجد مصادر كثيرة للكالسيوم في الطعام ومن أهمها جبن الشيدر وفي الحليب ومشتقاته وفي سمك السردين.
كما أنه من المهم جدا الحصول على فيتامين د حيث تحتاج عظام الجسم الحصول على فيتامين (د)دلامتصاص الكالسيوم وذلك بسبب أنه بدون ما يكفي من فيتامين د لا يتمكن الجسم من إنتاج هرمون الكوليسترول بكميات كافية للجسم مما يسبب في سوء امتصاص الكالسيوم من الأطعمة وفي هذه الحالة يتوجب على الجسم أن يأخذ الكالسيوم الذي يحتاجه من العظام الموجودة  في الهيكل العظمي مما يتسبب في ان تضعف عظام الجسم الموجودة وتعثر عملية تكوين عظام جديدة اخرى قوية.
وهناك العديد من الأطعمة التي تمكن الجسم من الحصول على فيتامين د فتناول زيت كبد سمك القد والذي يسمى بزيت كبد الحوت وتناول صفار البيض وتناول سمك السلمون كلها تساهم في زيادة نسبة الفيتامين في الجسم.
وبعيدا عن الاطعمة فالوقوف في أشعة الشمس مدة 10-15 دقيقة يوميا يساهم في زيادة الفيتامين.
كما أن ممارسة تمارين رياضية خفيفة فمثلا لو تم لعب التمارين الخفيفة لمدة 15-30 دقيقة كرفع الأثقال الخفيفة وكذلك صعود الدرج أو المشي السريع يوميا كلها تعمل على تزويد العظام بالقوة والكثافة اللازمة له.
من المهم جدا الابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات الغازية وتجنب تناولها فقد أثبتت العديد من الدراسات أن شرب المشروبات الغازية يعمل على ضعف وهشاشة العظام بشكل كبير وملاحظ وأيضا هناك دراسات أخرى كثيرة وضحت ذلك وقالت أن السبب يرجع إلى مادة الكافيين الموجود فيه هذه المشروبات الغازية والتي لا يعرف حتى إلى الآن سببا مؤكدا لضرر هذه المشروبات الغازية و لكن المؤكد فقط هو أن محاولة تجنبها فعلا صحي ويحافظ على العظام قوية ويمنع من هشاشتها ولينها او تعثر نموها.
ومؤخرا أكدت دراسة بريطانية أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر أو سكر الفراكتوز والبيرة والكحوليات تصيب الإنسان بمرض النقرس أو التهاب المفاصل الحاد وهو ما يؤثر أيضا على قوة العظام بشكل عام.
 
 

شارك الموضوع ◀
فيس بوك
تويتر
جوجل بلس